حوادث السيارات دعت العديد من الجهات حول العالم لابتكار إعلانات صادمة من أجل تحذير السائقين، ومعظمها يعتمد على مبدأ الصدمة والترويع، أو إثارة العاطفة تجاه العائلة.
إليك تسعة إعلانات من هذا النوع:
1) لا تتصل وأنت تقود
أطلقت شرطة مرور مدينة بنغالور حملة إعلانية خارجية تستخدم صوراً مزعجة
لتخيف الناس من أن يقوموا بالاتصال بأصدقائهم أو عائلاتهم أثناء القيادة.
2) اربط حزام الأمان
الإعلان عبارة عن صورة مكسورة لأسرة وكتب تحتها، "أحزمة الأمان تبقي
الناس معاً". وأطلقت الحملة لصالح مجلس مقاطعة رودني.
3) لا تصبح معاقاً
يعرض الإعلان صورة لحمام موضوع على عجلات للمعاقين وكتب عليها
"القيادة تحت تأثير الكحول قد تحولك من الجلوس على كرسي السيارة لهذا
الكرسي"، وعرض الإعلان على موقع OSOCIO و هي مدونة تركز حصرياً
على حملات إعلانية اجتماعية ودعايات غير هادفة للربح والتي تسعى لجعل الناس
واعين بالقضايا العالمية لجعل العالم أفضل.
4) لا تدخل السجن بسبب الكحول
الإعلان يظهر فيه مجموعة من الرجال داخل السجن، الحملة الإعلانية طبعت
لصالح مبادرة "براند هاوس درايف دراي" برسالة تستهدف الرجال للقيادة بدون
شرب للكحول. ولقد لاقت استحساناً من الداعين للقيادة السليمة ومنظمات
حقوق السجناء.
5) هدئ السرعة
قامت وكالة ساتشي الإعلانية في نيوزيلندا مؤخراً بعمل حملة إعلانية مبدعة للقيادة
الآمنة والتي أظهرت سلسلة من لقطات لأسرة تتفاوت بشكل وثيق معاً لإعلانات
على الطريق. تقول "لا تدع حياتك تنطلق أسرع منك" وتقول لوحة الإعلانات
الأخيرة "هدئ السرعة".
6) هاتفك هو كفنك
تم تصميم هذا الإعلان للجمعية الهولندية لضحايا المرور ويقول " يموت 40
شخصاً كل عام وهم يستخدمون الهاتف النقال أثناء القيادة" وذلك بصورة صادمة
للهاتف المتحرك بحيث يشبه الكفن.
7) النعاس أقوى منك
الإعلان يظهر عين متعبة وسيارة تقف عليها ومكتوب تحتها "النعاس أقوى
منك" ضمن مشروع " لا تقود سياراتك وأنت تشعر بالنعاس" للصحة التايلندية.
8) لا تشرب أثناء القيادة
يظهر في الإعلان سيارة محطمة على شكل زجاجة خمر، الحملة الإعلانية خاصة
بشركة BMW تحت شعار" لا تشرب أثناء قيادة السيارة".
9) هدئ السرعة لسلامة أطفالك